عن الصندوق

صندوق الإنماء الإقتصادي الإجتماعي

معلومات عن صندوق الإنماء الإقتصادي والإجتماعي

تأسس صندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي في سنة  2006 م , وأسندت إليه مهام أساسية هي إنشاء وتمويل المشاريع ذات القيمة الاستراتيجية للاقتصاد الوطني وساهم الصندوق بدور هام في تمويل مشاريع حيوية للدولة في قطاعات تشمل السياحة والعقارات والصناعة والنفط وغيرها.

ويعتبر صندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي مؤسسة استثمارية تتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة وأسس في البدء ليدير ويتابع استثمارات الأموال المخصصة للأسر الليبية محدودة الدخل في أطار برنامج توزيع الثروة بما يحقق المساواة والعدالة الاجتماعية والمساهمة في تحسين الظروف المعيشية للمستفيدين من خلال تنمية استثماراتهم وتعظيم عوائدها ,وبما يساهم في تفعيل وتنشيط برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 

رؤيتنا

  تنظيم_عمل_نتيجة .

نشاطات الصندوق

صندوق الانماء الاقتصادي والاجتماعي شكل من اشكال صناديق الاستثمار، أسس لإدارة واستثمار أموال خصصت لشريحة من المجتمع الليبي عن طريق محافظ استثمارية، وبسياسة تقوم على تجميع الاموال وتوظيفها في مجالات الاستثمار المختلفة، كما أت أسلوبه يرتكز على إعادة استثمار الاموال من خلال ادوات متخصصة وبالشكل الذي يحقق عائدا مناسبا للمستفيدين من أصحاب المحافظ الاستثمارية. وللصندوق القيام بجميع أوجه النشاط التي تحقق أهدافه وتعمل على تنمية الموارد التي يديرها، ودعم مصالح المستفيدين، وله على وجه الخصوص ما يلي: –

1. إدارة أموال المستفيدين من برنامج توزيع الثروة، وتشجيع المستفيدين على تنميتها بالاستثمار في مختلف الأنشطة الاقتصادية الإنتاجية والخدمية.

2. الاقتراض من الغير بما يحقق أغراض الصندوق. 

3. استثمار تلك الأموال وتنميتها في كافة المجالات الاقتصادية والمالية والتجارة بما في ذلك تملك المحافظ المالية والاستثمارية بالداخل والخارج في الحالات المتعلقة بأغراض الصندوق.

4. المساهمة في تحسين وتهيئة المناخ الاستثماري الجانب والمشجع للاستثمارات الأهلية والأجنبية.

5. التعامل في الأوراق المالية بمختلف أنواعها.

 

6. الاستثمار العقاري والبيع والتأجير.

7. المساهمة أو المشاركة بأسماء من ينوب عنهم في أيه مشاريع مالية أو تجارية أو صناعية أو غيرها، وتمويل المشروعات وإدارتها يساهم في تحقيق أهداف الصندوق.

8. الإنابة عن المستفيد فيما يخصص لهم من برنامج الثروة في إدارة الأموال واستثمارها وإجراء كافة التصرفات القانونية المترتبة على تلك الإنابة.

9. إصدار السندات والتعامل فيها على أي وجه.

10. الاشتراك مع الهيئات والمؤسسات والأجهزة والشركات التي تزاول أعمالا شبيهة بأعماله أو التي تعاونه على تحقيق أغراضه في الداخل والخارج.